Sunday, January 6, 2013

تدريبات ال "Interval"

ذكرت في مقال سابق إنني سأكثر من تدريبات ال "Interval " هذا العام، بدلا من التدريبات الطويلة المنخفضة الجهد. اليوم أكملت تمرينا على الدراجة في الداخل تبعت به طريقة "Little ". و تدعى هذه الطريقة هكذا نسبة إلى الشخص الذي طورها و هو الدكتور ليتل من قسم علم الحركة في جامعة McMasters. بعد الإحماء ابذل جهدا عاليا يمكنك بالكاد أن تحتفظ عليه لمدة 60 ثانية. اتبع ذلك ب 75 ثانية من جهد منخفض. كرّر هذه الدورة 12 مرة لتنهي 27 دقيقة. أظهرت الدراسات أن تكرار هذا التمرين 3 مرات في الأسبوع يعود بنفس الفائدة كتكرار تمرين طوله 60 دقيقة لخمس مرات بالإسبوع.
هناك طريقة اخرى تدعى بطريقة "Tabata" التي طورها الدكتور الياباني تاباتا. ويمكنك استخدام هذا التمرين عندما يكون وقتك محدود للغاية و لكنك لانزال ترغب في اكمال تمرين قيّم. بعد الإحماء ابذل جهدا عاليا يمكنك بالكاد أن تحتفظ عليه لمدة 20 ثانية. اتبع ذلك بعشر ثوان من الراحة. كرّر هذه الدورة 8 مرات لتنهي 4 دقائق فقط من التمرين (بدون الإحماء). تأثير هذه الطريقة مماثل لطريقة ليتل.
 ويحب ابني كريم أن يستخدمها في تمرينات الدراجة، لكنه يعيدها مرتين خلال تمرين واحد مدته 15 إلى 30 دقيقة أما أنا فأستخدم طريقة تاباتا للجري في حين أنني أفضل طريقة ليتل لتمارين الدراجة.



No comments:

Post a Comment