Tuesday, April 30, 2013

مدرب الدراجة الثابت

المدرب الثابت هو جهاز يمكنك تركيب دراجتك عليه والتدرب في اي وقت اردت. هناك انوع عديدة ولكن النوعين الاكثر انتشارا هما:
١) النوع الذي تدفع به مروحة تدور في داخل صندوق معبأ بالزيت. مع ازدياد السرعة فإن المقاومة تزداد مما يعطيك شعورا مماثلا لركوب الدراجة في الخارج. التحكم بالمقاومة يتم بنفس الطريقة كالركوب في الخارج. من سلبيات هذا النوع انه ممكن  للزيت ان يتسرب بعد ويخرج من الصندوق خاصة عندما ترتفع درجة حرارته بعد الركوب طويلا. وانا امتلك مدربا من هذا النوع (cycle ops) استعملته لمدة ٧ سنوات تقريبا قبل ان يبدأ بتسريب الزيت ومازلت استخدمه الى اليوم إلا أن المقاومة اصبحت منخفضة نسبية. 
٢) النوع الذي يمتلك مقاومة مغنطيسية يمكنك التحكم بها. وهذا النوع لا يعطيك نفس شعور الركوب في الخارج ولكنه يمكنك من تغيير السرعة باستخدام المقومة المغنطيسية دون ان تحتاج الى استخدام مبدل السرعة على الدراجة. ولقد اشتريت جهازا من هذا النوع قبل سنتين تقريبا (Tacx) عندما بدأ الاخر بتسريب الزيت ولكنني مازلت استخدم جهازي القديم مابين يستخدم ابني الجهاز المغنطيسي الذي ثبتنا عليه دراجتي القديمة. 
من ايجابيات امتلاك مدربا كهذا انك تتوقف عن الاعتماد على الجو او على الوقت ويصبح بامكانك التدرب في اي وقت اردت وحتى اذا كان في منتصف الليل. ومن الفوائد الكبيرة الاخرى ان وجود الجهاز في البيت واستعداده الدائم على الاستخدام يحفز افرادا اخرين من العائلة على استخدامه. وهذا ما حصل مع ابني الذي لم يريد ركوب الدراجة في الخارج معي كلما سألته ولكنه اصبح يستخدم المدرب الثابت بازدياد. وحتى مرتين او ثلاثة تمتعنا بالركوب جنبا الى جنب ونحن نتحدث ونسمع الموسيقى. واذا لم يكن لاي سبب اخر فان هذا السبب كاف تاما لي لشراء مدرب ثابت.  
يظن البعض ان الركوب داخل البيت وفي نفس المكان لساعة او اكثر ممل و قد يكون هذا صحيحا ولكن لم يكن ذلك مشكلة لي ابدا في اي وقت من الاوقات. فإما كنت استمتع بمشاهدة التلفزيون او كنت استمع الى بودكاست رياضي. وكثير من الاحيان كنت انشغل بمراقبة الوقت عندما اتبع تمرين انترفال (ما هو المصطلح العربي ل interval training؟). لا، لم اشعر بالملل ابدا ولكن الصعوبة هي الجلوس لمدة طويلة على مقعد الدراجة. اظن ان اطول مدة تحملتها هي بين الساعتين والنصف والثلاثة ساعات بينما الركوب في الخارج اسهل قليلا اذ انك تتحرك في المقعد اكثر وتقوم عن المقعد عديدا من المرات مما يساعد على التحمل لمدة اطول. الجدير بالذكر هنا ان ركوب الدراجة لساعة في الداخل يقال بانه يعادل الركوب لمدة ساعة و ربع في الخارج حيث انك تواصل الدفع بشكل دائم فليس هناك اشارة مرور توقفك او اي وقت تترك فيه الدراجة تسير بدون دفع كما نفعل تلقائيا في الخارج. ولذلك فهناك توفير للوقت بالإضافة الى توفير كل الوقت الذي تحتاجه عادة لتجهيز نفسك للخروج. و من الايجابيات الاخرى السلامة عن طريق تفادي اي احتمال لحادث ما.
نصيحتي للكل: اذا كانت لديكم القدرة المادية (تقريبا ٣٠٠ يورو في المانيا) فلا تفكروا كثيرا بل اشتروا جهازا كهذا باسرع وقت ممكن. 

No comments:

Post a Comment