Sunday, August 4, 2013

استخدام انبوب الهواء (سنوركل) للتمرين

كنت في حوار مع احد محبي رياضة الدراجات ومهتم بالبدإ برياضة الترياثلون. وقال ان السباحة هي مشكلته. ليس من السهولة اعطاء اي نصائح لتحسين مهارات السباحة ولكن دعوني اعيد بعض ما قاله (او بالاحرى ما كتبه عن طريق الواتس آب):

- مشكلتي الكبيرة اني كنت طول عمري اسبح بدون تكنيك وعلشان كده اتعب بسرعة
- مشكلتي الحالية هي التوافق بين الارجل والايدي والتنفس ونقطة ضعفي التنفس
- المدربين يقولون لا ترفع جذعك واذا ما رفعت ما اقدر آخذ نفس
- مشكلتي بالتنسيق بين الحركة والتنفس
- اذا نظرت الى اسفل المسبح ينتابني نوع من الخوف
- اذا تعبت مدربي قال لي اوقف اتنفس من افم واخرج الزفير بالماء
من الصعب جداً اعطاء نصائح لتحسين السباحة عن بعد. فالسباحة تحتاج الى مدرب موجود معك يرى حركاتك ويصححها مباشرة قبل التعود عليها. اذا اعتاد السباح على تكنيك خاطئ فالتصحيح يأخذ وقتاً اطول. ولكن بعد ان عدت وقرأت شرح الأخ لمشكلته وصلت الى امر واحد اريد ان انصحه به، بغض النظر عن المواظبة على التمرين مع مدرب. نصيحتي هي: "استعمل انبوب الهواء (سنوركل) في تمريناتك". وما أعنيه هنا هو انبوب الهواء الخاص بالسباحة والأقل شهرة من مثيله الخاص بالغوص.  
 هذه النصيحة قد لا تكون اول ما سيفكر به المدرب مما يجعل ذكرها مهما اكثر. على حسب اعتقادي فإن الاخ يعاني من عدم وجود تكنيك حركات جيد مما يصعب التنفس، ثم التنفس بحد ذاته خاطئ ويؤدي الى رفع الجذع مما يأثر على التكنيك ويجعله خاطئ. هذه دوامة لا بد ان يخرج منها وانبوب الهواء احسن طريقة للخروج منها. فإستعمال الأنبوب أولاً يمكنك من التنفس بدون التركيز عليه وبدون ان ينتابك اي خوف، وثانياً فإنك لن تحتاج الى اخراج رأسك أو جذعك من الماء الأمر الذي كان يسبب خلل التكنيك. اذاً تستطيع الان التركيز على تصحيح حركاتك وتعويد عقلك وجسمك على اداء جيد. ويقال ان التعود على أي شيء إلى درجة ان يستلم فعله عقلك الباطني يحتاج من اربعة الى ستة اسابيع، حسب صعوبة هذا الشيء. وأترجم هذا إلى ٤٢ يوما او ٤٢ تمرين سباحة. خلال هذا الوقت على الأخ ان يستعمل انبوب الهواء ٨٠٪ او اكثر من وقت كل تدريب ويتأكد بأن يؤدي الحركات بشكل صحيح. غالبية التمرين ستكون مركزة على اداء الحركات المفردة كالدفع بالرجلين مع وبدون زعانف، السباحة بذراع واحدة، القبضة المغلقة، لمس الماء بأطراف الاصابع عند اعادة الذراع الى الامام، لمس الإبط، اكمال ضربة ذراع الى ان تلتقي اليدين قبل البدء بضربة الذراع الاخرى، العد الى ٣ او اربعة عندما تكون يد ممتدة الى الامام والاخرى الى الخلف ثم اداء الضربة التالية. جرب واخبرني. اتمنى لك حظاً سعيداً. 


No comments:

Post a Comment