Sunday, October 27, 2013

خطة تدريبي لترياثلون ابو ظبي

للتحضير إلى ترياثلون ابو ظبي سأستخدم خطة تدريب بسيطة. الصعوبة التي اواجهها دائماً هي كثرة السفر بسبب عملي وبالتالي عدم اتباع الخطة بالكامل. الامر الآخر هو انني لا أحب التمرين في الصباح قبل الذهاب الى العمل. ولكنني لا اتحكم بمسائي بالكامل فأحياناً أضطر الى البقاء في العمل إلى وقت متأخر فأشعر انني متعب عند وصولي إلى البيت. إذاً اذا اردت التحكم بوقت التمرين فلا بد ان استغل الوقت قبل العمل. ولذلك فانني سوف احاول ان اخصص صباحين خلال الاسبوع للذهاب الى المسبح القريب من العمل.
في عطلة نهاية الاسبوع (السبت والاحد) من الجانب الآخر لدي وقت كاف بالإجمال حيث اني اعيش مع زوجتي فقط إذ ان ابنتي وابني قد كبروا وخرجوا من البيت.
السبت سأخصصه لركوب الدراجة الطويل في مرحلة دقات القلب التي يتطور بها التحمل الهوائي. وبما ان الجو بارد في شتاء ألمانيا فسوف تكون كل تمرينات الدراجة على المدرب الثابت داخل البيت. كثير من الناس لا يحبون التدريب في الداخل ولكنني أنا أفضله على التدريب في الخارج أغلب الوقت وذلك لعدة اسباب. الاول هو توفير الوقت فالدراجة جاهزة ولا احتاج التفكير كثيراً بما البسه وآخذه معي من احتياجات الطعام والشراب وتصليح العجل اذا احتجت. السبب الآخر هو السلامة، وبالمناسبة فان اكثر الامور خطراً في هذه الرياضة هو امكانية حصول حادث على الدراجة حتى ان لم يكن له علاقة بأي سيارة. ولقد كان لي نصيبي من الوقعات بالدراجة. كما ان التدريب الداخلي يخلوا من اوقات الراحة القصيرة هنا وهناك عندما تقف عند اشارة المرور على سبيل المثال او يكون الطريق نزولاً لفترة ما. ويمكنك هذا من اتباع تمرين معين كالبقاء في منطقة دقات قلب معينة او اتباع التمرين المرحلي (انترفال) بسهولة. الشيء الذي يحتاجه التدريب الداخلي هو قوة الارادة والقوة العقلية حيث يسهل الشعور بالسأم والتوقف في اية لحظة تريد والقدرة العقلية هي ما تجعلك تتم التمرين. حسناً، اعترف بانني استخدم مساعدة الكمبيوتر حيث اضعه امامي واشاهد تقريرات وفيديوهات رياضية وغير رياضية فأحس بأني استخدمت وقتي بطريقة جيدة. سأبدأ بمدة ساعتين (وهذا مافعلته الأسبوع الماضي) واطيل التمرين خطوة بعد اخرى الى ان اصل الى ٤ ساعات قبل موعد السباق.
اما يوم الأحد فسيكون يوم الجري الطويل. لثلاثة اسابيع متتالية جريت نصف ماراثون في يوم الاحد وساحاول البقاء على ذلك.وستكون تمريناتي الأخرى خلال الاسبوع قصيرة بين ٤٥ و ٦٠ دقيقة اركز فيها على تمرينات المراحل او تمرينات سرعة اخرى.
اما بالنسبة الى عدد الساعات في الاسبوع فسوف يكون ما بين ٧ و ٩  ساعات اجمالاً ليرتفع إلى فوق العشرة في الأسابيع الاخيرة قبل السباق. قد يظن البعض ان هذا العدد غير كاف لكنني اكملت ايرونمان بهذا العدد من ساعات التدريب واعلم انه كافي اذا لم يكن هدفك الفوز بفئتك العمرية او اي شيء من هذا القبيل.
هاهو جدول الأسابيع الثلاثة القادمة: 

No comments:

Post a Comment