Monday, December 16, 2013

الرعاية الرياضية

الرعاية من اهم طرق التسويق. والرياضة خاصة تعتبر عالمياً من اوائل المجالات التي تحصل على الرعاية. يمكن للمؤسسات والشركات ان ترعى رياضياً او فريقاً رياضياً او حدثاً رياضياً. وما يدفع اي مؤسسة للرعاية هو تحصيل المزيد من الارباح في النهاية حيث ان هذا هو السبب الرئيسي لوجود اي مؤسسة. فكيف تؤدي الرعاية الى رفع الارباح؟ الرعاية ماهي الا دعاية بشكل مباشر او غير مباشر.  فاذا كان مجال عمل الشركة الرئيسي هو المنتوجات او الخدمات الرياضية فإن الدعاية مباشرة. والامثلة عديدة كشركات احذية الرياضة مثل نايكي و أديداس او مصنعي المعدات الرياضية الأخرى مثل جارمين التي ترعى فريق دراجات. ولكن اغلب الرعاة الذين نشاهدهم في مجال الرياضة عملهم في مجالات اخرى. هؤلاء الرعاة يستفيدون عن طريق التعريف بأنفسهم وبعلاماتهم التجارية وإبراز أنفسهم بافضل صورة ممكنة كشركات تهتم بمسئوليتهم الاجتماعية.
وبما ان الرعاية من طرق الدعاية والتسويق فإن الراعي يهدف الى ايصال الرسالة الى اكبر عدد ممكن من الناس. لذلك فإننا نجد أن رياضة كرة القدم تحظى بنصيب الأسد حيث الإهتمام بها في الدول العربية كبير والتغطية التلفزيونية والإعلامية عامة كبيرة جدا. ولكن تكاليف رعاية أندية كرة القدم كبيرة في نفس الوقت، وغالباً ما يصعب تفسير علاقة منتوجات او خدمات الشركة مع رياضة كرة القدم التي ترعاها. لذلك فإن البديل هو الإتجاه الى دعم اندية رياضات اخرى ليس لها تغطية إعلامية كبيرة او رياضيين بارزين في رياضتهم الغير متعلقة بكرة القدم. وحيث ان تكاليف رعاية كهذه قليلة نسبياً فمن الممكن تنويع االرياضات والرياضيين الذين ترعاهم الشركة مما يساعد في إيصال الرسالة الى عدد اكبر من المستهلكين.
وللرعاية أشكال مختلفة، أحدها الرعاية المالية حيث يحصل النادي او الرياضي على مبلغ نقدي يدفع مرة واحدة او مبلغ شهري لمدة محددة. وأحد انواع الرعاية الاخرى هو تجهيز الفريق او الرياضي بمعدات ضرورية لممارسة رياضتهم خاصة اذا كانت هذه المعدات منتوجات تصنعها او تتداولها الشركة. وشركات الخدمات يمكنها توفير خدماتها. فشركات الطيران على سبيل المثال يمكنها ان تتكفل بتكاليف النقل الى الاحداث الرياضية المختلفة. وبامكان الفنادق ان تتكفل بتكاليف المنامة. الانواع عديدة ولا حد لها إلا القدرة على التخيل. فكل نوع رعاية يمكنك تصوره هو قابل للتنفيذ تحت الظروف المناسبة.    
 في مقابل الرعاية تحصل المؤسسة على دعاية مباشرة او غير مباشرة. فإما أن يساهم الرياضي بشكل مباشر في الإعلانات التلفزيونية او في وسائل الإعلام المطبوعة وإما أن يظهر وهو يستخدم منتوجات الشركة بنجاح فيجذب الانظار الى هذه المنتوجات ويربط مابينها وبين نجاحه فيودّ المستهلكون تقليده.
يصعب قياس مردود الرعاية بشكل مباشر مثلها كمثل وسائل الدعاية الأخرى. فارتفاع المبيعات قد لا يكون امراً واضحاً وعادة ما تكون له اسباب عديدة لا يمكن فصلها عن بعض لتحديد تأثير الرعاية. كما ان التأثير قد يكون طويل المدى مما يجعل علاقة اي تحسن بالرعاية أمراً يصعب اثباته. أما بشكل غير مباشر فيمكن على سبيل المثال الاعتماد على عدد المرات التي ظهر اسم الشركة او منتوجاتها في وسائل الاعلام ومن ضمنها الانترنت كالظهور في السباق او المؤتمر الصحفي التالي او في فعاليات أخرى للشركة. ثم يمكن حساب ما كان هذا الظهور سيكلف لو أرادت الشركة شراء هذه الثواني في التلفزيون او  هذه المساحة الاعلامية في المطبوعات.   
 أمور كهذه تحتاج احياناً الى رائد شركة ذو رؤية ومدير تسويق شجاع يحب التجربة والتعلم منها.
وبالطبع فإن لي هدف من كتابة هذا المقال. هدفي الخفي هو محاولة الحصول على صفقة مع شركة تستثمر في رعاية رياضي كوسيلة تسويق. الرياضي هو لورنس فانوس أو لورنس العرب، رياضي الترياثلون الاول في الوطن العربي. ارجو التواصل معي مباشرة اذا كان هناك اي اهتمام.  

No comments:

Post a Comment