Sunday, April 13, 2014

باورميتر ٢. Powermeter 2

كتبت في تدوين سابق (ديسمبر ٢٠١٣) عن جهاز قياس الطاقة او الجهد (باورميتر) والذي يستخدمه الدراجون في التمرين والسباق. الجهد التي يبذله الدراج هو قوة دفع الدواسة مضروبة بسرعة دوران الدواسات ويقاس بالواط. وبالطبع فإن بذل جهداً اكبر يعني إرتفاع سرعة الدراجة، ولبذل جهد اكبر فإن على الدراج ان يدفع الدواسة بقوة اكبر أو أن يزيد من عدد اللفات أو كلاهما. 
لنفرض انك اشتريت باورميتر وتريد ان تستخدمه لاول مرة. ماذا تفعل؟ 
جمع المعلومات. لا تغير اي شيء لأول اسبوع أو اثنين بل اجمع معلومات عن التمرينات كما اعتدت عليها. هذه المعلومات ستساعدك على معرفة نفسك والجهد الذي تبذله عادة وعدد لفات الدواسات المفضل اليك ومتى تبدأ اعراض التعب بالظهور.
ثاني خطوة هي قياس FTP أو Functional Threshold Power وسأسميه عتبة الجهد. عتبة الجهد هي أعلى جهد يمكن للدراج البقاء عليه لمدة ساعة وبذلك فهو أفضل معدل جهد في سباق ضد الزمن مدته ساعة واحدة. إذا بذل الدراج جهداً أعلى يستنزف طاقته ويصل الى حد الإنهاك بسرعة كبيرة وإذا بذل جهداً أقل فيستطيع الإستمرار في السباق أو التمرين لوقت أطول. 
هناك عدة طرق لقياس عتبة الجهد ولكن أفضلها ركوب الدراجة لمدة ساعة وقياس الجهد المبذول. وكلما أعاد الدراج قياس الجهد رأى تغير مستواه إلى الأفضل ( أو الأسوأ). وطريقة أخرى لقياس العتبة هي بذل أقصى مجهود لمدة ٢٠ دقيقة ثم طرح ٥٪ من معدل الجهد المسجل بالواط. 

No comments:

Post a Comment