Saturday, November 15, 2014

تنظيم عمل اتحادات الترياثلون

اتحاد الترياثلون العربي ومعظم الإتحادات الوطنية العربية ليس لديها نفس الإمكانيات المتوفرة لمعظم إتحادات الترياثلون الأخرى في الدول الرائدة لهذه الرياضة. وفي نفس الوقت فإن الأمر لا يحتاج إلا إلى مسؤلون متفرغون ومتخصصون ومحبون لرياضة الترياثلون ومهتمون بتطويرها وإشهارها بين الأطفال والشبان والشابات العرب إلى أن يصل بعضهم إلى مستويات عالمية ويتنافسون على المراكز الأولى.

هناك الكثير من الخطوات التي يمكن للمسؤلوين عملها. المقارنة مع إتحادات أخرى مثل اتحاد الترياثلون الألماني او الإتحاد الأمريكي توحي بسهولة ببعض هذه الأفكار. وفي التالي سأذكر ثلاثة من هذه الأفكار فقط.
  
١) وضع رؤية و تحديد الرسالة ثم تطوير استراتيجية لتحقيق هذه الرسالة. 

٢) عرض برامج تعليمية وتدريبة لتعليم المسؤلين فنون إدارة المؤسسات الرياضية وتعليم المدربين أحدث طرق التدريب وتعليم الحكام قوانين اللعبة وتأهيل كل هؤلاء.   

٣) خلق نافذة إعلام و تواصل عن طريق الإنترنت. أتعجب كثيراً من عدم وجود مواقع انترنت لإتحادات الترياثلون العربية المختلفة أو صعوبة العثور عليها إن وُجِدت. عندما أبحث عن أي معلومات متعلقة بالترياثلون في ألمانيا حيث أقيم، يأخذني الأمر بضعة ثوانٍ فقط إلى أن أصل إلى صفحة إتحاد الترياثلون الألماني على الإنترنت ومنه إلى صفحات إتحادات الولايات كلها حيث أجد بها على سبيل المثال قائمة بكل نوادي الترياثلون وعناوينها كما أجد بسهولة قوانين الإتحاد وقوانين اللعبة وترتيب الرياضيين والرياضييات و ترتيب الفرق في دوري الترياثلون الألماني ومواعيد الدورات التدريبية وغير ذلك. كما يمكنني إملاء وإرسال طلب إنتماء عبر الشبكة. 

دعوني أعود إلى النقطة الأولى وأُترجم رؤية ورسالة اتحاد الترياثلون الأمريكي فربما يُلهم ذلك مسؤلي الإتحادات العربية:

الرسالة
رسالة ترياثلون USA هي تنمية وإلهام جالية الترياثلون

الرؤية
رؤيتنا هي توفير الموارد اللازمة للكل في جالية الترياثلون لتحقيق كل ما بإمكانيتهم.

مبادئنا الأساسية
نقدر أعضاءنا والآخرين
نقدر أهمية الأمانة والحيادية والتحفيز والإنجاز في التحديات
نقدر أهمية اللياقة والصحة من خلال التمرين، وروح التحدي والتطلع إلى الإمتياز - وهذا نمط حياة هذه الرياضة

الميزة التنافسية
نحن معترف بنا كالهيئة الادارية للترياثلون من قبل اللجنة الأولمبية للولايات المتحدة الامريكية واتحاد الترياثلون الدولي والكونجرس الأمريكي. نحن نقدم قوانين وتشجيع ودعم لمديري السباقات والمدربين والحكام والرياضيين.
يتم تمويلنا عن طريق رسومات العضوية السنوية من أعضائنا ورسومات المشاركة في السباقات التي تقام بإسمنا. ونحصل على دعم من رعاة ومن اللجنة الاولمبية الامريكية وتبرعات مؤسسات واشخاص. بصفتنا كهيئة تنظيمية فإننا نسن قوانين المنافسات ونحافظ على إتباعها. كما نوفر التعليم والتأهيل لمديري السباقات والمدربين والحكام.
ونجمع ما بين احتياجات وأمنيات أعضائنا للوصول إلى توافق على مسيرة رياضتنا واتحادنا المستقبلية.

الموظفون
موظفوا ترياثلون USA ملتزمون بالتصرفات والفلسفة التالية:
التفكير الابداعي
العمل وكأنك في سباق
الانخراط عالمياً
الهام التميز
التعامل بمبادئ

ربما يكون هذا عبرة لإتحاداتنا العربية ولا حرج في النسخ كنقطة بداية والتعديل حسب الحاجة، بل المهم ان يكون مسؤلوا أي إتحاد مقتنعون بالمضمون وأن تكون تصرفاتهم تأكيد لإيمانهم به.

No comments:

Post a Comment