Sunday, November 30, 2014

مدارس النخبة الرياضية

يوجد في ألمانيا ٤٣ مدرسة تعنى بالشباب الرياضيين الموهوبين وهي ماتسمى بمدارس النخبة الرياضية. هذه المدارس تجمع مابين ثلاثة عوامل لنجاح الموهوبين من التلاميذ وهي الدراسة والرياضة والسكن فتعدّهم للتميز في مجال الرياضة في المستقبل.

مدارس النخبة الرياضية تمنح الموهوبين فرصة التركيز على الدراسة والرياضة في وقت واحد فلا تهمل ناحية من أجل التفوق في ناحية أخرى، حيث يتم التدريس في صفوف مصممة خصيصاً للطلبة الرياضيين تمكّنهم من استخدام وقتهم بشكل جيد.

لقب "مدرسة النخبة للرياضة" يُمنح من اتحاد الرياضة الأولمبي الألماني كل أربع سنوات عند توفر شروط نوعية معينة وتكون مربوطة بأحد مراكز التدريب الأولمبي. ويدرس حالياً ١١،٥٠٠ تلميذ وتلميذة في هذه المدارس والتي يركز معظمها على الرياضات الصيفية بينما يعتني البعض منها بالرياضات الشتوية. أما طاقم التدريس فيبلغ عددهم ٦٦٢ مدرس من خريجي علوم الرياضة والمدربين الذين يحظون على ترخيص من الدرجة العليا. 

أعضاء الفريق الأولمبي الألماني في ألمبياد لندن والذين بلغ عددهم ٣٩٢ رياضيٍ ورياضية كان ١٠٤ منهم من خريجي احدى مدارس النخبة الرياضية، أي نسبة ٢٦،٦٪، بينما شكّلوا نسبة ٣٤،٩٪ أو ٣٠ من ال ٨٠ الحاصلين على ميدالية من لون ما. وهذه النسب أكبر في الألعاب الأولمبية الشتوية حيث بلغ نسبة الخريجين في أولمبياد ڤانكوڤر ٥٣،٦٪ ونسبة الفائزين بميدالية ٧٣،٧٪. وتظهر هذه الأرقام جدوة وتأثير هذه المدارس.

ومن شروط الحصول على لقب مدرسة النخبة الرياضية توفر مجموعات تدريب على مستوى عالٍ ومرافق جاهزة للإستعمال مباشرة ومدربين مؤهلين. كما يشترط قرب المرافق من المدرسة والمساكن ووجود جداول زمنية تربط بين حصص الدراسة وحصص الرياضة بتنسيق مخصص. كما يوجب وجود منسق للرياضة يستشيره الطلبة وأهاليهم والمدرسين والمدربين حسب الاحتياج.

وليس لي بعلم عن مدارس مشابهة في العالم العربي إلا أكاديمية أسباير الرياضية في قطر الجديرة بالافتخار. ونحتاج الى الأكثر بكثير. فإذا كانت هناك فوق الأربعين مدرسة من هذا النوع في ألمانيا البالغ عدد سكانها ٨٠ مليون فينبغي أن يوجد مالا يقل عن المائة مدرسة رياضية في العالم العربي يتخصص كل منها برياضات قليلة ومعينة لتركيز الجهود والوصول الى درجة التميز.

شاركونا بأية معلومات عن مدارس رياضة عربية أخرى إن كان لكم علم بها. 

No comments:

Post a Comment