Sunday, March 22, 2015

التطورات ستؤدي إلى دوري ترياثلون عربي

كمهتم بأخبار رياضة الترياثلون في المنطقة العربية ومراقبٌ لها من على بعد موقع معيشتي في ألمانيا أسِرُّ بالآخبار الإيجابية  فهي ولو كانت قليلة إلا إنها تفتح ثقوباً تسمح لبعض الضوء أن يتخلل من جدار ظلمة الأخبار السياسية التي تقتلني من الداخل على بطء. 

فيشهد الترياثلون في المنطقة العربية تقدماً ملحوظاً منذ سنوات ولذلك أدلّة عديدة منها ازدياد عدد الدول العربية التي لديها إتحاد أو لجنة ترياثلون، وجود إتحاد عربي يقوده أحمد ناصر من مصر وهو في ذات الوقت يقود إتحاد الترياثلون الأفريقي، إقامة أول بطولة عربية مفتوحة في شرم الشيخ قبل سنتين تحت رعاية إتحاد الترياثلون الدولي، ووجود بطل عربي أردني وهو لورنس فانوس ينافس أبطال العالم في البطولات العالمية.

ويبدو أن منطقة الخليج بالخصوص تخطوا بسرعة لتصبح مركزاً لرياضة الترياثلون العربية والعالمية. فبعد أن كان هناك سباق ترياثلون أبو ظبي العالمي الذي استقطب الكثير من أبطال العالم للمشاركة، تحول هذا السباق في عام ٢٠١٥ إلى سباق رسمي لإتحاد الترياثلون العالمي يُفتتَحُ به موسم العام لسلسلة الترياثلون العالمية. فشارك به في بداية شهر مارس ٢٠١٥ فوق الستين من أبطال العالم بينهم تسعة من العشرة الأوائل عالمياً. وحظى لورنس فانوس على المركز الخامس والثلاثين الذي يعتبر ممتازاً ويشكِّل تقدماً جديداً له. 

ثم أُقيم في البحرين في العام الماضي سباق تحدي البحرين الذي جذب الكثير من أبطال العالم من جديد خاصة وأن جائزة الفوز النقدية اعتُبِرت من أعلى الجوائز في هذه الرياضة. وكانت المشاركة العربية على ازدياد ملحوظ. وأُعلن بعد ذلك عن إقامة ٣ سباقات في ٢٠١٥ وهي تحدي دبي وتحدي عُمان وتحدي البحرين وعُرِض لمن يفوز بكل التحديات الثلاثة جائزة إضافية مقدارها مليون دولار.

من الأخبار الأخيرة التي بدأنا سمعها هي تكوين فرق ترياثلون إحترافية تُنافِس في البطولات تحت شعارٍ واحد. أول هذه الفرق فريق ألاميدا المصري المركز والذي ضم في البداية بطلتين عالميتين من ايرلندا وانجلترا بجانب البطل المصري عمر نور والاردني لورنس فانوس. ثم انضم إليه مؤخراً البطل المغربي محمد لهنه المعاق جسدياً ليكون إلهاماً لشريحة كاملة من شرائح مجتمعنا التي تكاد ان تكون منسيّة. 

ومنذة عدة أسابيع بدأت على الظهور بعض الأخبار التي تُنبئ عن تكوين فريق التحمل البحريني للترياثلون. أول من تكلم عن تكوين هذا الفريق هو كريس ماك كورماك (الملقب ماكا) حيث قال ان هذا الفريق تحت رعاية الشيخ ناصر بن حمد سيضم الكثير من الأبطال العالميين مثل خافيير جوميز المُصنف أولاً في القائمة العالمية وميشائيل ريلارت الألماني. ولكن منذ تسرب هذه الأخبار ونحن مازلنا على انتظار إعلان رسمي. 

آخر الأخبار أتى من وكالة الأنباء الكويتية التى ذكرت أن هناك مساعٍ لتشكيل اتحاد غرب آسيا للترياثلون يهدف إلى تطوير هذه الرياضة في غرب آسيا ورفع عدد اللاعبين من الفئات العمرية وتنظيم سباقات قارية ودولية. وشارك في اجتماع لمناقشة هذا الموضوع مع إتحاد الترياثلون الدولي ممثلون عن ستة دول تضم الإمارات والبحرين وعُمان والاردن ولبنان والكويت. ونأمل أن تكلل هذه المساعي بالنجاح. 

كل هذه الأخبار جيدة وساهمت بإنشهار الترياثلون بين العرب ورفع عدد من يمارسون هذه الرياضة. فما هي الخطوة القادمة التي ستؤدي الي تغيير انتقالي قوي؟

رؤيتي أن يتم تنظيم دوري ترياثلون على غرار دوري الترياثلون الألماني على سبيل المثال. فربما يكون هناك دوري في منطقة غرب آسيا وآخر في شمال أفريقيا. الدوري الألماني الأول يضم ١٦ فريقاً للرجال و ١٤ للنساء يشاركون بما بين ٤ إلى ٦ سباقات بين شهري مايو وسبتمبر. السباقات مسافتها أولمبية أو أقصر. فرق الرجال تضم خمسة لاعبين وفرق النساء أربعة لاعبات. لتحديد مركز كل فريق في السباق يتم جمع المراكز الفردية لأعضاء الفريق دون أن يُحسَب مركز آخر عضو. الفريق الذي لديه أقل مجموع هو الفريق الفائز بالسباق. ولتحديد مركز الفريق في الدوري بأكمله يتم جمع مراكزه في كل سباقات الدوري فيفوز في الدوري الفريق ذو أقل مجموع. وفي آخر الموسم يُستبدَل آخر فريقين من الدوري الأول بأول إثنين من الدوري الثاني.

دوري كهذا في المنطقة العربية سيؤدي إلى تغيير نوعي بشكل سريع. وأرى أن الشركات المختلفة ستتنافس على رعاية فريق من الفرق ودعمه بقوة ليس بغرض الدعم فقط بل كوسيلة بديلة للتسويق. 


التطورات التي حصلت في السنتين الماضيتين منذ أن بدأت مدونتي تجعلني أتفاءل بأن وقت دوري الترياثلون العربي قد قرب وسأبقى مراقباً للوضع ودافعاً له حسب قدراتي. 




No comments:

Post a Comment