Saturday, February 2, 2013

التحليل بالفيديو

في الاسبوعين الماضيين كنت على سفر في إنجلترا بسبب العمل فلم استطع متابعة التدوين. لكنني عدت الى منزلي في عطلة نهاية الاسبوع بين هذين الاسبوعين لأشارك في كورس للسباحة مدته 5 ساعات ضم دروسا نظرية وتمارين مختلفة. كما ضم الكورس تحليلا بالفيديو لكيفية سباحة المشتركين، وهذا هو الجزء الذي أهمني والذي شاركت في هذا الكورس بسببه. فماذا كان الحاصل؟
 قيل لي أن تقنية سباحتي ليست سيئة بشكل عام (والشكر يعود لصديقي لاسلو في هنغاريا). وهذا خبر جيد من ناحية ولكنه أيضا سيء من ناحية أخرى لأنه يعني أن امكانيات التصحيح والتحسين ليست سهلة. ومع ذلك فهناك ثلاثة أشياء يجب أن أركز عليها حسب تحليل صوري:
1) التنفس: بعد أخذ نفس و إدخال رأسي إلى الماء فإنني لا أبدأ بالنفخ وإخراج الهواء إلا بعد مدة مما يؤدي إلى أنني ما أزال أخرج الهواء من رئتيني عند رفع رأسي لأخذ النفس التالي. وهكذا فإنني لا أستغل كل المدة التي أخرج بها رأسي من الماء لسحب النفس بل أضيع جزأ منها لإخراج الهواء.
2) حركة الذراع تقسم إلى جزئين، السحب والدفع. السحب يبدأ بتوجيه الأصابع إلى قاع المسبح ثم سحب اليد إلى الوراء، وحينئذ يجب رفع الكوع بحيث تكون حركة الذراع إلى الخلف لأطول مدة ممكنة بدلا من أن تكون إلى الأسفل. الحركة إلى الأسفل لا تؤدي إلا إلى رفع مقدمة الجسم وانخفاض الأرجل، مما يؤدي بدوره إلى إزدياد مقاومة الماء، فيما أن حركة الذراع إلى الخلف هي التي تدفع الجسم إلى الأمام.
وللتدريب على الحركة الصحيحة فإن إحدى التمرينات هي إغلاق قبضة اليد مما يجعلك تشعر بتأثير الذراع عند رفع الكوع، حيث أن الذراع هو الوحيد الذي يدفع الجسم دون تأثير اليد المغلقة.
وتمرين آخر هو السباحة بذراع واحد مما يساعد على التركيز على حركة هذا الذراع أولا ثم التغيير إلى الذراع الآخر.
3) كما ذكرت فإن الجزء الثاني من حركة الذراع في الماء هو الدفع الذي يبدأ بعد نهاية السحب عند الصدر تقريبا ويدوم إلى أن تصل اليد إلى الفخذ. في كل هذه المرحلة فإن سطح اليد يجب أن يكون دافعا للماء إلى الخلف، أي أن سطح سطح اليد على زاوية قائمة نسبة لإتجاه الدفع. والخطأ الذي ارتكبه أنا هو أنني لا أدفع إلى النهاية بل أبدأ بإخراج يدي من الماء مبكرا لإرجاع الذراع إلى الأمام. وأحدى التمرينات التي علي تكرارها هي التركيز على لمس فخذي بالإبهام عند نهاية الدفع.
الكورس كان جيدا ويمكنني بنصح كل واحد على الإشتراك بكورس كهذا وتحليل التقنية بالفيديو ولكن لا تتوقعوا أنكم ستعودون منه سباحين أحسن مباشرة. من بين رياضات الترياثلون الثلاثة فإن السباحة تحتاج إلى أكثر التركيز على التقنية و التكرار المتواصل للحركات إلى أن يتحسن الإحساس بالماء.  

No comments:

Post a Comment